اقامة الطالب في تركيا

هذه الاقامة تصدر لمن يرغب في الدراسة في أحد الجامعات أو المعاهد المعتمدة في تركيا، كما تتيح إقامة الطالب الحصول على بطاقة مواصلات مخفضة جدا.

متطلبات اقامة الطالب في تركيا

لتستطيع تقديم طلب للحصول على إقامة الطالب في تركيا فإنه يجب أن تكون قد سجلت وتم قبولك من أحد الجامعات أو المعاهد التركية وأن لا تكون قد تجاوزت المدة المسموح بها لبقائك داخل تركيا ( المدة مذكورة في الفيزا أو التأشيرة التركية )، أو أن يكون لديك اقامة سياحية وأن يكون جوازك صالح ويغطي مدة الاقامة المراد الحصول عليها ( دائرة الهجرة وحدها التي تحدد مدة الاقامة، وتكون غالبا سنة أو سنتين ). والأوراق الازمة هي :

  • وجود جواز السفر مع صورة منه (بالإضافة لصورة للفيزا التي دخلت بها تركيا ).
  • 4 صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • عنوان سكنك في تركيا.
  • ورقة القبول للجامعة أو المعهد الحكومي.
  • تأمين صحي يغطي المدة المطلوبة.

في حال كنت متزوج ومعك أحد أفراد العائلة فإنه يتم اصدار اقامة سياحية لهم، يرجى الاطلاع على صفحة الاقامة السياحية في تركيا.

خطوات التنفيذ ورسوم كل خطوة

عند اعطائنا الأوراق اللازمة لتقديم طلب لاقامة الطالب ودفع الرسوم فإننا نقوم بالإجراءات التالية :

  • اصدار تأمين صحي لك لمدة سنة أو سنتين حسب مدة الاقامة المطلوبة، لمعرفة أسعار التأمين يرجى الاطلاع على صفحة التأمين الصحي في تركيا.
  • تجهيز عقد الإيجار وتصديقه من كاتب العدل ورسومه 150 ليرة تركية.
  • حجز موعد في دائرة الهجرة التركية ورسومه 50 ليرة تركية.
  • الذهاب معك إلى دائرة الضرائب لإصدار رقم ضريبي لك، ودفع رسوم حكومية للضرائب وقدرها 89 ليرة تركية.
  • إذا كنت تحمل جواز ذو جنسية معفية من اصدار فيزا لدخول تركيا، فإنه يتم اضافة رسوم بدل فيزا وقدرها 568 ليرة تركية.
  • إذا لم تتوفر لديك صور شخصية فإننا نوفر خدمة التصوير بقيمة 20 ليرة تركية.

انتظار الموعد

بعد تنفيذ جميع الخطوات أعلاه تبقى انتظار موعد دائرة الهجرة، وعادة ما يكون بعد 10 – 30 يوما من تاريخ حجز الموعد ( وفي بعض الأحيان يتم اعطاء مواعيد في اقل من 10 ايام )، وبعد قدوم موعد دائرة الهجرة فإننا نذهب معك إلى عنوان دائرة الهجرة.

بعد قبول موظف دائرة الهجرة لأوراقك فإنه يتم تقييم طلبك من ادارة الهجرة، قد يستغرق القبول أو الرفض مابين 30 – 90 يوما ومن ثم تصل رسالة إلى جوالك تخبرك بالقبول أو بالرفض، ولكن لا تقلق، إن حالات الرفض جدا نادرة، وعند قبول طلبك فإنك ستتلقى لاحقا رسالة أخرى على جوالك تخبرك بإرسال إقامتك عبر بريد PTT و رقم تتبع الشحنة، يرجى الإنتظار بعد هذه الرسالة 7 أيام عمل وإذا لم تصل إلى عنوان منزلك فيرجى منك تتبع مكان وجود الاقامة عبر الموقع الالكتروني لـ بريد PTT، لمعرفة عنوان مركز الاستلام.

تمديد اقامة الطالب في تركيا

تستطيع تقديم طلب تمديد الاقامة قبل تاريخ إنتهائها بـ 60 يوما، وتستطيع طلب التمديد عبر نفس طريقة التقديم لأول مرة ولكن فقط تضيف صورة من الاقامة الأخيرة.

رسوم شركة امتلاء

رسوم شركة امتلاء لإصدار اقامة طالب لأول مرة هي 500 ليرة تركية للشخص.

ورسوم شركة امتلاء لتمديد اقامة الطالب هي 300 ليرة تركية للشخص.

أهم الأسئلة وأجوبتها عن اقامة الطالب

ما المدة التي تسغرقها معاملة اصدار اقامة الطالب في تركيا ؟

عند حجز موعد في دائرة الهجرة فإنه عادة ما يكون بعد 10 – 30 يوما من تاريخ حجز الموعد ( وفي بعض الأحيان يتم اعطاء مواعيد في اقل من 10 ايام )، وبعد حضور الموعد واكمال الأوراق تستغرق فترة تقييم الطلب مابين 30 – 90 يوما.

هل لديك استفسار ؟

احصل على استشاره قانونية مجانية عن تركيا