لماذا الاستثمار في تركيا ؟

  • تعد تركيا بلدًا يتمتع بإمكانات هائلة وفرص استثمارية كثيرة للمستثمرين الأجانب، حيث ارتفع الناتج المحلي في السنوات الاخيره إلى اكثر من 3 اضعاف، ليصل في 2017 إلى 851 مليار دولار امريكي.
  • تتمتع تركيا بناتج محلي قوي، حيث بلغ متوسط نسمة النمو بمعدل سنوي 6% بين 2002 و 2017،  ويُجمع الخبراء على أن هذا الاتجاه سوف يستمر في المستقبل نظرًا لسعي تركيا الدؤوب نحو تحقيق هدفها المتمثل في دفع اقتصادها ليصبح واحدًا من أكبر 5 اقتصادات في العالم خلال السنوات العشرة القادمة .
  • بلغ الاقتصاد التركي كأكبر 13 اقتصاد على المستوى العالمي (إجمالي الناتج المحلي وفقًا لمبدأ تعادل القوة الشرائية، صندوق النقد الدولي – تقرير آفاق الاقتصاد العالمي) .
  • القانون التركي يضمن المساواة في المعاملة والقوانين بين المستثمرين الأتراك والمستثمرين الاجانب وإلى جانب امكانية تحويل الأرباح بحرية .

يوجد 4 أنواع للشركات في تركيا، ويستطيع المستثمر اختيار منها ما يتناسب مع نشاطه واحتياجاته، وفيما يلي سنتعرف على أنواع الشركات في تركيا.

ما هى الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

يتم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عبر شخص واحد أو أكثر ( 50 شخص كأقصى عدد )، ولا يلزم الشركاء مسؤولية عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها إلا بقدر المال الذي دفعوه في رأس المال فقط، الحد الأدنى لرأس المال هو 10,000 ليرة تركية إذا كان شخص واحد ويتم إضافة 2,500 ليرة تركية لرأس المال عن كل شريك إضافي. يعد هذا النوع من الشركات هو الأكثر رواجا.

ما هى الشركات التضامنية فى تركيا؟

يشترط في شركة التضامن وجود شريكين أو أكثر، ويشترط أن يكون لجميع الشركاء مسؤولية تامة عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها ( أي يسألون عن ديون الشركة من أموالهم الخاصة )، لا يوجد حد الأدنى لرأس المال.

ما هي شركات التوصية في تركيا؟

يشترط في شركة التوصية وجود شريكين أو أكثر، ويشترط أن يكون فيها لأحد أو لبعض الشركاء مسؤولية تامة عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها ( أي يسألون عن ديون الشركة من أموالهم الخاصة ) ويسمون متضامنون ، والبعض الآخر لا يكون مسؤولا عن الخسائر إلا بقدر المال الذي دفعه في رأس المال فقط ، ويسمى موصى، ( الموصون يكونوا دائما اصحاب الاموال، وخارجين عن الإدارة ). لا يوجد حد أدنى لرأس المال. يشترط وجود عقد يحدد صيغة الاتفاقية بين الشركاء.

ما هى شركات المساهمة فى تركيا؟

يشترط في شركة المساهمة وجود 5 شركاء على الأقل، ولا يلزم الشركاء مسؤولية عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها إلا بقدر المال الذي دفعوه في رأس المال فقط، ولا بد من وجود كيان إداري مستقل عن حملة أسهمها ويكون أعضاء مجلس ادارة الشركة هم الضامنين الشخصيين للديون والالتزامات المترتبة على الشركة المساهمة، الحد الأدنى لرأس المال هو 50,000 ليرة تركية، يتم تقسيم رأس المال فيها إلى أسهم متساوية وقابلة لعملية التداول بالطرق التجارية (دون الرجوع إلى الشركاء الآخرين).

المستندات المطلوبة لـ تأسيس شركة في تركيا

نطلب منك فقط أن يكون جواز سفرك ساري المفعول وأن لا يقل عمرك عن 18 عاما ونحن سنقوم بدورنا ببعض الإجراءات للحصول على المستندات المتبقية المطلوبة وهي :

  1. ترجمة جواز سفرك ومن ثم تصديقة من كاتب العدل
  2. استخراج رقم ضريبي خاص بك ( يتطلب حضورك )
  3. موافقة أمنية لتأسيس شركة في تركيا
  4. أربعة صور شخصية
  5. إنشاء وكالة لشركاتنا إمتلاء لإكمال اجراءات تسجيل الشركة ( يتطلب حضورك ) .

رأس المال

ينص القانون التركي أنه يجب على الأقل ايداع ربع رأس المال في الحساب البنكي الخاص بالشركة عند التأسيس وعلى أن يتم ايداع رأس المال المتبقي خلال السنتين الأولى من تاريخ تأسيس الشركة وينص القانون التركي أيضا على أن الحد الأدنى لرأس المال هو 10,000 ليرة تركية، ولكن توجد بعض المزايا للشركات لا يمكنك الاستفادة منها إلا برأس مال لا يقل عن 100,000 ليرة تركية، وهذه المزايا هي :

  • إمكانية اصدار إقامة عمل ( إقامة مستثمر )
  • القدرة على الانضمام للشركات التجارية التركية مثل منظمة الموصياد الشهيرة وغيرها من المنظمات الأخرى المخصصة لتجمعات الشركات ورجال الأعمال.
  • القدرة على الحصول على عقود الاستيراد والتصدير بشكل اسهل.

مقر الشركة

ينص القانون التركي أنه يجب توفر مقر للشركة لتسجيلها رسميا، ويمكن ذلك عبر احدى الطريقتين :

  • قيامك باستئجار مقر حقيقي وتسجيله لدى الجهات القانونية.
  • الاستفادة من احدى خدماتنا وهو المقر الافتراضي وهوعبارة عن مقرحقيقي يتم تسجيله كمقر لشركتك ولكن لا يمكن استخدامه فعليا لممارسة نشاطك التجاري، وهذه الطريقة هي قانونية 100% .
  • خطوات تأسيس الشركة

    1. عقد تأسيس الشركة ووكالة لامتلاء لاكمال اجراءات تسجيل الشركة
    2. اصدار رقم ضريبي من دائرة الضرائب
    3. فتح حساب بنكي وايداع رأس المال
    4. اعتماد توقيعك امام كاتب العدل

    الإلتزامات المالية بعد التأسيس

    1. المحاسب القانوني : ينص القانون التركي على وجوب توفر محاسب قانوني لكل شركه، وهو المحاسب الذي يمثل الشركة حسابيا لدى الجهات الحكومية، ويختلف عن المحاسب الداخلي للشركة، وتكون مهامه في نهاية كل شهر، حيث يقوم بتسجيل مبيعات ومصروفات الشركة لدى الدولة، وتكلفة المحاسب القانوني شهري تتاروح بين 350 – 500 ليرة تركية.
    2. ضرائب الشركة : توجد 3 انواع للضرائب وهي:
      ربع سنوية، سنوية، والايجار : يوتقدر اجمالي هذه الضرائب من 1,800 الى 2,500 ليرة سنويا.
    3. دفاتر الشركة : هي دفاتر يسجل بها حسابات الشركة وثم تسلم للدولة في نهاية السنة وقيمتها 1,200 ليرة تركية سنويا.

    أهم الأسئلة وأجوبتها عن تأسيس الشركات في تركيا

    هل يمكنني تأسيس الشركة دون الحضور إلى تركيا ؟

    كان يسمح القانون التركي بذلك ولكن تم منع تأسيس شركة دون حضور في الشهر الأول من 2018

    هل يمكن لجميع الشركاء إصدار إقامة عمل ( إقامة مستثمر ) ؟

    لا بد لمن يريد اصدار اقامة عمل أن يكون رأس ماله في الشركة لا يقل عن 50 الف ليرة تركية ولمعرفة المزيد يرجى زيارة صفحة اقامة العمل

    هل لديك استفسار ؟

    احصل على استشاره قانونية مجانية عن تركيا





    Talatpaşa Mahallesi, Esenyurt, 1015. Sk. No:114, 34513 Beylikdüzü/İstanbul