الاقامة العائلية في تركيا

هذه الاقامة تصدر لعائلة المواطن/المواطنة التركي ولعائلة حامل اقامة العمل ( اقامة مستثمر ). وتتيح لعائلة المواطن/المواطنة التركي حق التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور 3 سنوات، أما لعائلة حامل اقامة العمل ( اقامة المستثمر ) فإنها تتيح لهم حق التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد مرور 5 سنوات.

متطلبات الاقامة العائلية في تركيا

تصدر الاقامة العائلية لعائلة المواطن/المواطنة التركي ولعائلة حامل اقامة العمل ( اقامة مستثمر ). وتكون مدة الاقامة العائلية لعائلة المواطن/المواطنة التركي 3 سنوات، بينما ترتبط مدة الاقامة العائلية لعائلة حامل اقامة العمل ( اقامة المستثمر ) بنفس مدة صلاحية اقامته. ولتقديم طلب للحصول على الاقامة العائلية يجب أن يكون جواز السفر صالح ويغطي مدة الاقامة المراد الحصول عليها. والأوراق الازمة هي :

  • وجود جواز السفر مع صورة منه (بالإضافة لصورة للفيزا التي دخلت بها تركيا ).
  • 4 صور شخصية بخلفية بيضاء.
  • عنوان سكنك في تركيا.

الأوراق الإضافية المطلوبة للأبناء الأقل من 18 عام :

  • شهادة الميلاد مصدقة من وزارة الخارجية للبلد الذي أصدرت منه شهادة الميلاد.
  • صورة من جواز سفر الأم والأب
  • صورة اقامة الأب والأم ( في حال التجديد )

ملاحظة:-
في حال عدم وجود أحد الأبوين يجب عمل وكالة للآخر بكفالة الأبناء.

خطوات التنفيذ ورسوم كل خطوة

عند اعطائنا الأوراق اللازمة لتقديم طلب للاقامة العائلية ودفع الرسوم فإننا نقوم بالإجراءات التالية :

  • تجهيز عقد الإيجار وتصديقه من كاتب العدل ورسومه 150 ليرة تركية.
  • حجز موعد في دائرة الهجرة التركية ورسومه 50 ليرة تركية.
  • الذهاب معك إلى دائرة الضرائب لإصدار رقم ضريبي لك، ودفع رسوم حكومية للضرائب ( تختلف الرسوم الحكومية حسب الجنسية وحسب العمر وهي في تغير مستمر، لذا لا يمكن تحديد الرسوم إلا بعد حجز الموعد في دائرة الهجرة ) وتتراوح ما بين 100 – 600 ليرة تركية.
  • إذا لم تتوفر لديك صور شخصية فإننا نوفر خدمة التصوير بقيمة 20 ليرة تركية.
انتظار الموعد

بعد تنفيذ جميع الخطوات أعلاه تبقى انتظار موعد دائرة الهجرة، وعادة ما يكون بعد 10 – 30 يوما من تاريخ حجز الموعد ( وفي بعض الأحيان يتم اعطاء مواعيد في اقل من 10 ايام )، وبعد قدوم موعد دائرة الهجرة فإننا نذهب معك إلى عنوان دائرة الهجرة.

بعد قبول موظف دائرة الهجرة لأوراقك فإنه يتم تقييم طلبك من قبل ادارة الهجرة، قد يستغرق القبول أو الرفض مابين 30 – 90 يوما ومن ثم تصل رسالة إلى جوالك تخبرك بالقبول أو بالرفض، ولكن لا تقلق، إن حالات الرفض جدا نادرة، وعند قبول طلبك فإنك ستتلقى لاحقا رسالة أخرى على جوالك تخبرك بإرسال اقامتك عبر بريد PTT و رقم تتبع الشحنة، يرجى الإنتظار بعد هذه الرسالة 7 أيام عمل وإذا لم تصل إلى عنوان منزلك فيرجى منك تتبع مكان وجود الاقامة عبر الموقع الالكتروني لـ بريد PTT، لمعرفة عنوان مركز الاستلام.

تمديد الاقامة العائلية

تستطيع تقديم طلب تمديد الاقامة قبل تاريخ إنتهائها بـ 60 يوما، وتستطيع طلب التمديد عبر نفس طريقة التقديم لأول مرة ولكن فقط تضيف صورة من الاقامة الأخيرة.

رسوم شركة امتلاء

رسوم شركة امتلاء لإصدار اقامة عائلية لأول مرة هي 500 ليرة تركية للشخص، و 250 ليرة تركية للشخص الأقل من 18 سنة.

ورسوم شركة امتلاء لتمديد الاقامة العائلية هي 300 ليرة تركية للشخص، و 150 ليرة تركية للشخص الأقل من 18 سنة.

أهم الأسئلة وأجوبتها عن الاقامة العائلية في تركيا

ما المدة التي تسغرقها معاملة اصدار الاقامة العائلية ؟

عند حجز موعد في دائرة الهجرة فإنه عادة ما يكون بعد 10 – 30 يوما من تاريخ حجز الموعد ( وفي بعض الأحيان يتم اعطاء مواعيد في اقل من 10 ايام )، وبعد حضور الموعد واكمال الأوراق تستغرق فترة تقييم الطلب مابين 30 – 90 يوما.

هل لديك استفسار ؟

احصل على استشاره قانونية مجانية عن تركيا